مقارنة بين التعلم التعاونى القائم على الويب 1 والتعلم التعاونى فى الويب 2
وجة المقارنة
|
التعلم
التعاونى القائم على Web1.O
|
التعلم
التعاونى القائم على Web2.0
|
نظام الاتصال بين مجموعات العمل
|
تعتمد بشكل
اساسى على شبكات الاتصالات السلكية wire
system على سبيل المثال Dial Up ،DSL ومن خلال
تطبيقات تعمل بشكل منفصل على سبيل المثال صفحات مواقع ،منتديات،محادثات كهياكل
منفصل وامكانيات تجوال Mobility منخفضة
ونقاط وصول محدودة مابين افراد المجموعة
|
اعتماده بشكل
اساسى على الانظمة اللاسلكية والاتصالات ذات النطاق الموسع
Wireless،Broadband،Bluetooth ومن خلال تطبيقات
متكاملة ومتجانسة في بناء عام مترابط وامكانيات تجوال مرتفعة من خلال نقاط وصول
متعددة وبأجهزة مختلفة
DPA ،smart
phone، pc pocket، palm
|
مستوى
تحكم
|
تحكم
البرنامج Program Control في معالجة المجموعة Group Processing واسلوب التغذية المرتدة مرتفع
|
تحكم المجموعة
Group Control في أساليب التغذية المرتدة مرتفع عن تحكم البرنامج
|
واجهات
التفاعل
|
سياق ثابت
للتطبيقات التي تتفاعل من خلالها المجموعات من حيث طبيعة الصفحات وامكانيات
القراءة والكتابة في المحتوى وصعوبة الانتقال مابين التطبيقات دون روتينيات
ادارية في عمليات الدخول والخروج
|
سياق
ديناميكى للتطبيقات تمكن افراد المجموعات من القراءة والكتابة والتعديل في تنسيق
تلك الصفحات وسهولة التجول مابين التطبيقات دون روتينيات ادارية للدخول او
الخروج من تلك التطبيقات
|
طبيعة بيئة
التعلم
|
ترتكز على
انظمة ادارة المحتوى LMS التعلم سلبى في نشر محتوى التعلم DPL
|
ترتكز على مجتمعات
التعلم من خلال الاقران Peer To
Peer Learning community التعلم تفاعلى في النشر
والتوزيع لمحتوى التعلم DIL
|
مسئولية الفرد
|
ديناميات
الفرد داخل المجموعة منخفضة لصعوبة التواصل المتزامن مع باقى افراد المجموعة
والاهتمام بالانجاز الفردى لتحقيق الهدف العام
|
ديناميات
الفرد داخل المجموعة مرتفعة لامكانيات التواصل المتزامن على تطاق واسع وبأساليب
وتطبيقات متعددة
|
التقييم والمتابعة
|
يصعب متابعة
عمليات الاعتماد والتفاعل الداخلى بين افراد المجموعة والتقييم يرتكز بشكل اساسى
على انتاجية المجموعة ونواتج التعلم
|
يمكن متابعة
مستويات التفاعل بين افراد المجموعات ودرجات مشاركة الافراد في انتاجية المجموعة
والاهتمام الاساسى للتقييم بالعمليات
المعرفية والاجتماعية بين افراد المجموعة (العمليات التعاونية) .وعمليات التعلم
|
DPL. Distrabuted passive learning
DIL. Distrabuted interactive learning
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق