الخميس، 8 مارس 2012

مقارنة بين التعلم التعاونى القائم على الويب 1 والتعلم التعاونى فى الويب 2

وجة المقارنة
التعلم التعاونى القائم على Web1.O
التعلم التعاونى القائم على   Web2.0

نظام الاتصال بين مجموعات العمل
تعتمد بشكل اساسى على شبكات الاتصالات السلكية wire system على سبيل المثال Dial Up ،DSL ومن خلال تطبيقات تعمل بشكل منفصل على سبيل المثال صفحات مواقع ،منتديات،محادثات كهياكل منفصل وامكانيات تجوال Mobility منخفضة ونقاط وصول محدودة مابين افراد المجموعة
اعتماده بشكل اساسى على الانظمة اللاسلكية والاتصالات ذات النطاق الموسع
Wireless،Broadband،Bluetooth ومن خلال تطبيقات متكاملة ومتجانسة في بناء عام مترابط وامكانيات تجوال مرتفعة من خلال نقاط وصول متعددة وبأجهزة مختلفة
DPA ،smart phone، pc pocket، palm
مستوى
تحكم
تحكم البرنامج Program Control في معالجة المجموعة Group Processing واسلوب التغذية المرتدة مرتفع
تحكم المجموعة Group Control في أساليب التغذية المرتدة  مرتفع  عن تحكم  البرنامج
واجهات التفاعل

سياق ثابت للتطبيقات التي تتفاعل من خلالها المجموعات من حيث طبيعة الصفحات وامكانيات القراءة والكتابة في المحتوى وصعوبة الانتقال مابين التطبيقات دون روتينيات ادارية في عمليات الدخول والخروج 
سياق ديناميكى للتطبيقات تمكن افراد المجموعات من القراءة والكتابة والتعديل في تنسيق تلك الصفحات وسهولة التجول مابين التطبيقات دون روتينيات ادارية للدخول او الخروج من تلك التطبيقات
طبيعة بيئة التعلم
ترتكز على انظمة ادارة المحتوى LMS التعلم سلبى في نشر محتوى التعلم DPL
ترتكز على مجتمعات التعلم من خلال الاقران Peer To Peer Learning community التعلم تفاعلى في النشر والتوزيع لمحتوى التعلم DIL
مسئولية الفرد
ديناميات الفرد داخل المجموعة منخفضة لصعوبة التواصل المتزامن مع باقى افراد المجموعة والاهتمام بالانجاز الفردى لتحقيق الهدف العام
ديناميات الفرد داخل المجموعة مرتفعة لامكانيات التواصل المتزامن على تطاق واسع وبأساليب وتطبيقات متعددة
التقييم والمتابعة
يصعب متابعة عمليات الاعتماد والتفاعل الداخلى بين افراد المجموعة والتقييم يرتكز بشكل اساسى على انتاجية المجموعة ونواتج التعلم
يمكن متابعة مستويات التفاعل بين افراد المجموعات ودرجات مشاركة الافراد في انتاجية المجموعة والاهتمام الاساسى للتقييم  بالعمليات المعرفية والاجتماعية بين افراد المجموعة (العمليات التعاونية) .وعمليات التعلم
DPL. Distrabuted passive learning
DIL. Distrabuted interactive learning 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق